هل تعرف أين أنت ؟               

     صفحة المريض > مظاهر القدم السكري > مشاكل الجلد > أحوال الجلد الخاصة

  الموضوع التالي : تغير لون الجلد


أحوال
الجلد الخاصة في مرض السكر
 

ماهي مشاكل الجلد في مرضى السكر؟

هذه المشاكل مجموعتان :
أولا - مشاكل لا تحدث غالبا إلا في مريض السكر.
ثانيا - مشاكل قد تحدث في أي شخص لكنها أكثر حدوثا في مريض السكر.

تشمل المجموعة الأولى: البلي الحيوي الشحماني , إعتلال الجلد السكري و الفقاعة السكرية. بينما تشمل المجموعة الثانية: جفاف الجلد , الإلتهابات الجلدية مثل الحمرة , الكاللوهات , الفقاعات الأخرى , والقرح.

 

 
ماهو سبب جفاف الجلد في مرضى السكر؟

يؤدي جفاف الجلد إلى الحكة والهرش مما قد ينتهي بجروح سطحية يحدثها المريض لنفسه كما يؤدي إلى تشقق الجلد مما يتيح الفرصة للميكروبات للتسلل إلى داخل القدم. ينشأ جفاف الجلد ل3 أسباب أساسية:

·    إرتفاع مستوى السكر في الدم مما يؤدي لفقدان الجسم لكثير من السوائل (لكثرة البول) فيتسبب في جفاف الجلد.

·    إلتهاب الأعصاب الذاتية مما يؤدي لقلة العرق.

·  قصور الشرايين الطرفية.

 
ماهي العلل الجلدية المرتبطة أساسا بمرض السكر؟

حوالي  30 % من مرضى السكري يعانون من أمراض جلدية مختلفة خلال فترة مرضهم.  لكن هناك الكثير من العلل التي تنشأ أساسا بسبب السكر . وأهم هذه العلل مايلي (لا تشغل بالك بأسمائها الصعبة) :

 

البلي الحيوي الشحماني (Necrobiosis lipodica)

هذا المرض النادر يصيب منطقة الساق لمرضى السكر المعتمدين على الانسولين . يظهر المرض على شكل رقعة او رقعتين رقيقتين بلون بني مصفر تنمو ببطء في المنطقة السفلية من القدم على فترة أشهر عدة. وقد يستمر وجودها سنوات وتتنوع في أشكالها فمن الممكن ان تكون دائرية او بيضاوية او بشكل غير منتظم ويصبح مركز الرقعة لامعاً وشاحباً مع وجود أوعية دموية بارزة . ممكن لأية إصابة بسيطة في هذه الرقع ان تسبب حدوث تقرح وعادة ما يكون هذا غير مؤلم.

 

إعتلال الجلد السكري (Diabetic dermopathy

        يعود وصف اعتلال الجلد السكري لوجود بقع ارجوانية او بنية دائرية بشكل بسيط تظهر في منطقة قصبة الساق عند المصابين بالسكر وهي عادة ما تصيب منطقة الأفخاذ والأذرع ايضاً وتعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا عند مرضى السكر وتكثر عادة عند كبار السن المصابين بالسكري لفترة طويلة ولا يعرف سببها كما ان العلاج لا يعد ضرورياً وعادة تزول بعد سنوات وخاصة عند التحكم بمستوى السكر بالدم.

 

الفقاعة السكرية (Diabetic bullae)

من الأمراض الجلدية النادرة التي تظهر عادة في الأقدام واليدين وتحدث أكثر عند الذكور المصابين بالسكر لفترة طويلة والذين يعانون من مضاعفات السكر الداخلية وتظهر بأشكال مختلفة وعادة تلتئم من تلقاء نفسها (راجع الفقاعات).

النجاح يبدأ بخطوة