لماذا نشأت المؤسسة ؟
 

مجموعة أمراض القدم السكري منتشرة جدا

 

مرض السكر من أوسع الأمراض إنتشارا في العالم . تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد المصابين بالمرض بحلول عام 2010 إلى 239 مليون شخص . ووفقا للإتحاد العالمي لمرض السكر فإن ست دول عربية تأتي في قائمة البلدان العشرة الأكثر إصابة بهذا المرض على مستوى العالم. ورغم أنه لا توجد إحصاءات دقيقة إلا أن عدد المصابين في مصر لا يقل بأي حال من الأحوال عن 10% من السكان أي حوالي 7- 8 مليون شخص بينما ترتفع نسبة الإصابة في الإمارات العربية مثلا إلى ما يقارب 20% من السكان وبذلك تصبح الدولة الثانية على مستوى العالم من حيث ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض أما مصر فانها تاتي في المركز الثامن على العالم من حيث ارتفاع نسبة الإصابة. وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض 105% في شبه الجزيرة العربية مقارنة بنسبة 21% في أوروبا و57% في أمريكا الشمالية، ما يدل على أن الإصابة به اتخذت شكل وباء في الدول العربية مقارنة بالدول الغربية.

 

يقدرعدد المصابين بإلتهاب الأعصاب الطرفية بين مرضى السكر بمابين 50 – 60 % وهذا المرض هو بداية معظم المشاكل المتعلقة بالقدم في مرضى السكر (تقريبا مابين 4 إلى 5 مليون مصري). يقدرعدد مرضى السكر المعرضين للإصابة بقرح القدم بحوالي 15 % من المرضى (أي مايزيد على مليون مريض في مصر).

 

يقدرعدد مرضى السكر المعرضين للإصابة بقرح القدم بحوالي 15 % من المرضى (أي مايزيد على مليون مريض). ينتهي الحال بحوالي 20% من مرضى السكر المصابين بقروح القدم إلى الإحتياج لعملية بتر بالطرف السفلي بما في ذلك عمليات البتر على مستوى الأصابع أو مشط القدم أو الساق أو الفخذ (أي حوالي 200 ألف شخص في مصر).


مرض السكر هو السبب الرئيسي لعمليات البتر في الطرف السفلي في معظم أنحاء العالم في زمن السلم حيث يؤدي إلى 60% من إجمالي حالات البتر في هذا الطرف. في الوقت ذاته فإن إحتمال تعرض مريض السكر للبتر يزيد نحو 40 ضعفا عن الآخرين. ولكي تزداد الصورة قتامة فإن حوالي نصف مرضى السكر من الذين يخضعون للبتر لا يعيشون أكثر من 3 سنوات بعد البتر وحوالي الثلثين لا يكملون خمسة أعوام.


رجوع

 


النجاح يبدأ بخطوة